يادين النبى … ديون امريكا وصلت الى 19.7 الف مليار دولار … والعالم يزهد فيها .. انخفضت حيازة دول العالم من السندات الامريكية من 6.284 تريليون دولار في ديسمبر الماضي الى 6.26 تريليون دولار فى يناير الماضي

0
أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية إن إجمالي حيازة دول العالم من سندات الخزانة الأمريكية يواصل الانخفاض للشهر الثالث على التوالي. وقال تقرير للخزانة نشر أمس الخميس إن إجمالي حيازة دول العالم من السندات بلغ في يناير الماضي 6.26 تريليون دولار، منخفضا من 6.284 تريليون دولار في ديسمبر الماضي، بعد أن سجلت مستوى قياسيا عند 6.32 تريليون دولار في أكتوبر 2017. وبحسب نتائج التقرير، خفضت الصين حيازتها من السندات في يناير إلى أدنى مستوى في 6 أشهر، حيث سجلت 1.168 تريليون دولار، مقابل 1.184 تريليون دولار في ديسمبر الماضي. لكن الصين، ما تزال تحافظ على موقعها كأكبر دولة مالكة للسندات الأمريكية، تليها في المرتبة الثانية اليابان، التي بلغت حيازتها 1.065 تريليون دولار، فيما احتلت آيرلندا المرتبة الثالثة بـ 327.5 مليار دولار في يناير الماضي. وجاءت روسيا في المرتبة الـ16 عالميا بإجمالي امتلاكات قيمتها 96.6 مليار دولار، مقابل 105.7 مليار دولار بلغتها في نوفمبر 2017. عربيا، تصدرت السعودية الدول العربية من حيث حيازة سندات الخزانة الأمريكية، لكن ترتيبها تراجع إلى المرتبة الـ 12 عالميا، بامتلاكها سندات في يناير الماضي بقيمة 143.6 مليار دولار، مقابل 147.4 مليار دولار في الشهر السابق له. فيما حافظت الإمارات على تصنيفها في المرتبة الثانية عربيا، وعلى المرتبة الـ22 عالميا، وانحفض حجم حيازتها من السندات في يناير الماضي إلى 55.1 مليار دولار، بينما جاءت الكويت في المرتبة الثالثة عربيا والـ29 عالميا بحيازة سندات بقيمة 36.8 مليار دولار. وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات الدول المدرجة في التقرير في أذون وسندات الخزانة فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى لهذه الدول في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.
ديون امريكا 
من جانبه وعد الرئيس الامريكى دونالد  ترامب، قبل أيام، بالمواجهة للأزمة الاقتصادية في بلاده، وقال إنه سيخفِّض الضرائب ويعيد التفاوض على صفقات تجارية وعسكرية، بما فى ذلك تغيير دور أمريكا فى حلف الناتو، وشدد على أنه سيكون قادرًا على التخلص من دَين أمريكا الذى يقدر بأكثر من 19 تريليون دولار خلال فترة ثمانية أعوام، وهو ما يعتبره كثير من خبراء الاقتصاد مستحيلًا، لأنه يتطلب قطع أكثر من تريليونى دولار سنويًّا من الميزانية العامة التى تقدر بـ4 تريليونات دولار لسد العجز. وتقول تقارير: إن الدين الأمريكي العام يمثل رقمًا فلكيًّا لا يستطيع الكثير من البشر تخيله على أرض الواقع، أو تخيل حجمه الحقيقي لو تم جمعه على شكل سيولة في مكان واحد، حيث يبلغ 19.7 تريليون دولار، فيما يضم كل تريليون ألف مليار، ويضم المليار الواحد ألف مليون. وتتابع التقارير: على اعتبار أن ورقة المائة دولار هي أعلى فئة من العملة الأمريكية، فإن الحزمة الواحدة من الدولارات (فئة 100) تحتوي على 10 آلاف دولار أمريكي، ما يعني أن التريليون دولار يحتاج إلى 100 مليون حزمة من الحزم المعتادة بالدولارات الأمريكية.
أدينى عقلك 
والملاحظ أنه بحسبة بسيطة تبيَّن أن التريليون دولار أمريكي لو توفرت على شكل سيولة بمكان واحد من العالم، فإنها بحاجة إلى مليون حقيبة سفر على اعتبار أن الحقيبة الواحدة تضم مليون دولار، أو أن التريليون الواحد تحتاج لمساحة تعادل ملعبًا لكرة القدم من أجل تصفيفها وترتيبها على شكل ربطات، وكل ربطة تضم أوراقًا من فئة المائة دولار. ويلاحظ أيضًا أنه ببلوغ الدَّين الأمريكي مستوى 19.7 تريليون دولار، فإن هذا المبلغ لو كان متوفرًا في مكان ما من العالم على شكل سيولة يحتاج بالمجمل إلى 16 مليونًا و700 ألف حقيبة سفر مكدَّسة بالسيولة النقدية من فئة 100 دولار للورقة الواحدة. فيما يزيد إجمالي الدين الأمريكي على ستة أضعاف إجمالي الناتج المحلي للدول العربية الـ22، والذي يبلغ نحو 2.5 تريليون دولار، أي أن حجم مديونية الولايات المتحدة يزيد على ستة أضعاف الحجم الكلي لاقتصادات الدول العربية، وهو ما يمكن أن يقرِّب الصورة مرة أخرى إلى أذهان القراء العرب من أجل تخيل حجم كارثة الديون التي تعيشها الولايات المتحدة بسبب حجم المديونية الفلكي. ويمثل الاقتصاد الأمريكي ثلث اقتصاد العالم، كما أنه أكبر اقتصاد في الكون، لذلك فإن العالم كله يراقب أزمة الديون التي تعصف بالبلاد، فيما يشار إلى أن الصين هي أكبر دائن للولايات المتحدة حيث تحمل سندات خزانة تبلغ قيمتها الإجمالية 1.3 تريليون دولار.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي
Leave A Reply

Your email address will not be published.

Verified by MonsterInsights